تعريف التعلم المتنقل
لتعلم المتنقل هو نظام تعلم إلكتروني يقوم على أساس الاتصالات اللاسلكية بحيث يمكن للمتعلم الوصول للمواد التعليمية والندوات في أي وقت وأي مكان، كما يشير التعلم النقال إلى استخدام الأجهزة المحمولة في عملية التعليم والتعلم, حيث أنه يركز على استخدام التقنيات المتوفرة بأجهزة الاتصالات اللاسلكية لتوصيل المعلومة خارج القاعات التدريسية.
الأجهزة المستخدمة في التعلم المتنقل:
إن الأجهزة المستخدمة في عملية التعلم المتنقل ليست حصر على الهواتف
النقالة، بل تشمل جميع الأجهزة التي تتوفر فيها خاصية سهولة تنقلها والاتصالات
اللاسلكية لكي تحقق الهدف المنشود من التعلم المتنقل الذي يتم في أي وقت وأزمان،
وسوف نستعرض فيما يلي بعض الأجهزة التي يمكن استخدامها في التعلم المتنقل، وهي:
أنواع التقنيات اللاسلكية التي يستخدمها التعلم المتنقل :
- - خدمة الرسائل القصيرة Short Message Service (SMS وهي خدمة تسمح لمستخدمي الهاتف النقال بتبادل رسائل نصية قصيرة فيما بينهم.
- - خدمة بروتوكول التطبيقات اللاسلكية (WAP) Wireless Application Protocol : هو معيار عالمي يتضمن مواصفات وقواعد اتصالات محددة، ويساعد المستخدمين في الدخول إلى الإنترنت لاسلكيا باستخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة المحمولة مثل الهواتف النقالة والمساعدات الرقمية الشخصية وغيرها، حيث يوحد طريقة وصول الأجهزة اللاسلكية إلى الإنترنت، ويسهل عملية نقل وتبادل البيانات والاستفادة من بقية خدماتها المختلفة مثل البريد الإلكتروني، الأخبار، الأحوال الجوية، الألعاب الرياضية، الحوار.
- - خدمة البلوتوث Bluetooth Wireless Technology : وهي تقنية تربط مجموعة من أجهزة الاتصال المحمولة مع بعضها البعض بروابط لاسلكية قصيرة المدى مثل الهواتف النقالة، وحاسوب الجيب لتبادل البيانات والملفات بينها لاسلكيا.
- - خدمة رسائل الوسائط المتعددة Multimedia Message Service (MMS) : حيث يمكن ارسال الصور ولقطات الفديو .........الخ
حاولت
دراسات عديدة التعرف على المنافع أو المزايا التي تثري بها تقنيات التعليم النقال
عمليتي التعلم والتعليم بمقارنته مع تقنيات التعليم الالكتروني بصفة خاصة ،
والفوائد التى يقدمها التعليم النقال لاطراف العملية التعليمية، الطالب والمعلم
وولى الامر، وقد اشارت معظم هذه الدراسات الى إن معظم الأجهزة النقالة مفيدة في
التعليم والتدريس من خلال تسهيل مهام المعلمين، وكما تعد أيضا أدوات مساعدة للتعلم
Learning
بالنسبة للطلاب، اضافة الى مساعدة ولى الامر على متابعة تعلم ابنائهم، وقد تمثلت
هذه الفوائد فيما يلى :
1- يمكن من خلال الأجهزة المحمولة ومن بينها
الهاتف المحمول، بث المحاضرات والمناقشات مباشرة إلى الطلاب مهما كان مكان تواجدهم
وذلك من خلال اتصال هذه الأجهزة بشبكة الانترنت، كما يمكن للطلاب من خلاله التفاعل
مع بعضهم البعض ومع المعلم بدلا من الاختباء وراء الشاشات الكبيرة Large
Monitors.
2- يمكن لطلاب المرحلة الجامعية – خاصة لمن
يقطنون بعيداً عن جامعاتهم أو لطلبة التعليم غير المرتبط بدوام منتظم- استقبال
الإعلانات أو القرارات الإدارية المستعجلة، كإلغاء موعد امتحان معين أو اعتذار عن
حصة ما ، أو تقديم موعد تسليم المشاريع الطلابية، وهذه كلها أمور يعاني منها طلاب
الجامعات التقليدية ، حيث يمكن استخدام خدمات الرسائل القصيرة SMS
للحصول على المعلومات بشكل أسهل وأسرع من المحادثات الهاتفية أو البريد الإلكتروني
مثل جداول مواعيد المحاضرات أو جداول الاختبارات وخاصة مع إجراء تعديلات طارئة على
هذه الجداول.
3- تمكن الأجهزة المحمولة المعلمون من استعراض
واجبات وعمل الطلاب ، كما يتمكن الطلاب من خلالها معرفة نتائج تقويم المعلمين لتلك
الواجبات والأعمال، كما يمكن تدوين الملاحظات باليد Handwrittenمن
خلال(SMS)
أو بالصوت Voice
مباشرة على الجهازDevice
أثناء الدروس الخارجية أو الرحلات.
4- يساعد الطلاب والباحثين على إنشاء مكتبة
صغيرة سواء من الكتب والدروس وكذلك المراجعات والشروح ، إضافة إلى مقاطع الفيديو
الخاصة بمجال معين.
5- يساعد على تحقيق نوع من التواصل المباشر بين
أطراف العملية التعليمية، الطالب والمؤسسة التعليمية وأولياء الأمور، حيث من
الممكن للأهل أن يتسلموا متابعة دورية لنتائج أبنائهم وتطورهم مستواهم الدراسي، أو
بعض التنبيهات الطارئة حول تغيب أو تأخر أبنائهم عن حضور الدروس، هذا التواصل
المباشر مع المدرسة له أهمية بالغة عند العائلة، خاصة إذا ما كان كلا الأبوين
عامل، الأمر الذي يعطي فرصة لتدارك أي فشل دراسي أو مسلكي لهؤلاء الأبناء قبل
تفاقمه .
6- يضمن استخدام هذه التقنيات مشاركة أكبر
للطلاب في التعليم النقال عبر الأجهزة التي يستخدمونها في حياتهم اليومية، ولذلك
فإن البعض يرى أن التعليم النقال يعتبر مثالا للتعلم الحياتي الذي يستمد فيه
المتعلم خبراته العلمية والعملية من خلال الممارسة اليومية ، إضافة إلى سهولة وضع
الكثير من الأجهزة المتنقلة فى الفصل الدراسي بدلا من وجود أجهزة الحاسوب المكتبية
Desktops
والتي تتطلب مساحة كبيرة.
7- تمكن هذه الأجهزة أطراف العملية التعليمية
من المشاركة في تنفيذ العمليات والمهام فى صورة جماعية (تشاركية) ، بحيث يمكن
للعديد من الطلاب والمعلم تمرير الجهاز بينهم أو استخدام خيار الأشعة تحت الحمراء Infrared
Functionفي
الأجهزة الرقمية الشخصية أو استخدام الشبكة اللاسلكية مثل البلوتوث Bluetooth
وبذلك يمكن للمعلمين استخدامه فى توزيع العمل على الطلاب بسهولة وبشكل طبيعي.
8- أن الأجهزة المتنقلة تحقق عنصر التجديد في
أسلوب التدريس التقليدي خاصة في المدارس القديمة والتي لم تتمتع بالقدر الكافي من
تطورات التقانة في تجهيزاتها ، وقد رأى أحد التربويين بأن استخدام أنشطة التعليم
المتنقل تثير الحافز لدى الطلاب فيما يعرف بالتغيير الهادئ ‘coolness’
، كما أنها تزيد من الدافعية والالتزام الشخصي للتعلم فإذا كان الطالب سوف يأخذ
الجهاز إلى البيت فى أي وقت يشاء فإن ذلك يساعده على الالتزام وتحمل المسئولية،
الأمر الذي يمكن أن يسهم فى جذب كثير من الشباب الذين تسربوا من التعليم حيث
يمكنهم الاستمتاع باستخدام أجهزة الهاتف النقال، وأجهزة الألعاب Games
Devices مثل Gameboys فى التعلم.
9- إن الكثير من الدراسات والأبحاث تقرر بأن
التكنولوجيا المتنقلة تعطي فرصا جديدة للتعلم التقليدي في الفصول الدراسية وكذلك
في نمط التعلم مدى الحياة خارج هذه الفصول الدراسية ، فالتعليم المتنقل يثري
التعلم بمساحة واسعة من القدرة والمرونة حيث يتمكن المتعلم من متابعة تعلمه وقت وجوده
على رأس العمل بما يوفره من فورية وسرعة وصول "just-in
" time- .
10- أشارت بعض الدراسات إلى أن المتعلمين الذين
مارسوا عملية التعلم من خلال تقنيات التعليم النقال كانوا أكثر تركيزا في تحقيق
أهداف التعلم والبقاء لفترات أطول للقيام بأنشطة التعلم نتيجة تحقيق المتعة
والفائدة فيها، ويضيف Clark, cited by Shepherd ,2001))
أن التقنيات المتنقلة تمتلك من المميزات الفريدة ما لم يتوافر في الأنواع الأخرى
من الحواسيب المكتبية PCs حيث أنها تتمتع بخصائص صوتية عالية تمكن
المستخدم من الحديث والاستماع بوضوح عال حيث يتمكن الشخص من التفاعل التزامني
المباشر مع أي طرف بكلفة مالية زهيدة نسبيا.
11- إن الألفة التي يشعر بها المتعلم تجاه جهازه
المتنقل الشخصي والذي يرافقه دوما تساعد في التغلب على الرهبة تجاه استخدام
التقنية ، كما أنها تساعدنا في محو الأمية الحديثة وهي أمية التعامل مع التكنولوجيا،
فقد يؤدى التعلم من خلال الأجهزة المحمولة ومن بينها الهواتف النقالة إلى سد
الفجوة الرقمية لأن تلك الأجهزة تكون أقل تكلفة من الحاسبات المكتبية أشيع
استخداما، بل ويضيف البعض أن المتعلمون. يستطيعون في التعليم المتنقل الاستفادة من
مهاراتهم السابقة في القراءة والكتابة عن طريق التعامل بالرسائل عبر شكل نصي
مكتوب.
12- يساعد استخدام التعليم النقال في إضفاء المزيد
من الأنشطة إلى الدروس التقليدية مما يحقق الحيوية والجذب للمادة العلمية وبيئة
التعلم،إضافة إلى أن تقنيات التعليم النقال يمكن أن تساعد على حل بعض المشكلات
التي يتعرض لها الطلاب غير القادرين على الاندماج في التعليم التقليدي كما أنها
تكسر الحاجز النفسي تجاه عملية التعلم وتجعلها أكثر جاذبية، تستخدم كتقنية مساعدة
للمتعلمين الذين يواجهون صعوبات تعلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق