تنفيذ مبادرة التعلم النقال هو مهمة معقدة، بغض النظر عن
مقدار التمويل أو أصحاب المصلحة الذين يدعمون هذه المبادرة. ذلك دعا
المؤسسات البحثية للعمل على تقديم الحلول التي تدعم مبادرات التعلم النقال.
نقدم هنا الخطوط العريضة لأصحاب القرار في مؤسسات التعليم الذين يأملون في
إطلاق ودعم مشروع ناجح للتعلم النقال والصادر عن اتحاد شبكة المدارس
الأمريكية، وقد أتت هذه الخطوط العريضة متمثلة في سبع خطوات.
الخطوة الأولى: الاستطلاع والتحري
هذه الخطوة هي إجابة للسؤال: لماذا نريد تطبيق التعلم النقال؟ ويمكن تحقيق ذلك عن طريق:
- تحديد المشاكل التي يجب أن يحلها اعتماد التعلم النقال.
- البحث عن المعلومات الأساسية والأمثلة.
- تحديد المهارات التي يجب أن يمتلكها المعلمون والإداريون والطلاب.
- تقدير تكلفة التنفيذ.
- الأخذ بعين الاعتبار كيفية الترويج لهذا النهج من التعليم وقبوله، وتحديد مقاييس النجاح.
خلال هذه الخطوة، يجب على المسئولين الاطلاع على الخطط بصفة
عامة وأفضل الممارسات التي تم تنفيذها في مجال التعلم النقال، والمواد
البحثية لدعم الإجراءات التي يتطلبها التوجه إلي التعلم النقال.
الخطوة الثانية: تحديد الهدف والنطاق
تتضمن هذه الخطوة تحديد أصحاب المصلحة الأساسية وتحديد نطاق التنفيذ، من خلال:
- حصر وتحديد المستفيدين و أصحاب المصلحة المحتملين ومتطلباتهم.
- تحديد الأهداف الأولية للتنفيذ.
- تحديد الميزانية.
- البت في التوسعات الداخلية والخارجية التي يتطلبها اعتماد التعلم النقال.
في هذه الخطوة ينبغي أن يكون أصحاب القرار على دراية بأصحاب المصلحة واحتياجاتهم.
الخطوة الثالثة: التخطيط
يتعين على قادة المشروع تحديد هوية الشخص الذي سيكون مسئولا
عن نجاح برنامج التعلم المحمول، كما ينبغي أن يحددوا ما يتعين عليه القيام
به لضمان النجاح. يمكن القيام بذلك عن طريق:
- تهذيب تصميم البرنامج.
- وضع جداول زمنية للتنفيذ.
- وضع مقاييس النجاح.
- تعديل السياسات في حال تطلب الأمر.
- اختيار الموردين.
الخطوة الرابعة: التحضير للتنفيذ
يتحرى المسئولون عن المستلزمات والاستعدادات لتحويل برنامج التعلم النقال إلى واقع عملي. خلال هذه الخطوة، يجب على المسئولين:
- شراء الأجهزة، والبرمجيات، والبنية التحتية للشبكة.
- تركيب الشبكة، وخدمات الاتصال، وأيقونات الأجهزة .
- إجراء اختبار شامل للنظم.
- إجراء التجربة المهنية الأولي.
- توصيل الرؤية والرسالة من البرنامج للمجتمع.
تتعلق هذه الخطوة بالبرامج والإجراءات التي يجب القيام بها للتأكد من بدء تنفيذ التداول بصورة ناجحة. وهذا ينطوي على:
- توزيع الأجهزة.
- استكشاف الأخطاء وإصلاحها.
- إجراء تدريب للطلاب في حال لزم الأمر.
- توضيح التعليمات الخاصة بالمواطنة الرقمية.
- استضافة المطورين والمهنيين باستمرار.
• تنقيح وتقنين استراتيجيات تدفق العمل.
الخطوة السادسة: التعلم والتعليم
تتضمن هذه الخطوة تحديد ما طبيعة وشكل التعليم والتعلم الذي سيتخذه التعلم النقال. يتعين على أصحاب المشروع:
- إعداد ودعم مجتمعات التعلم المهنية.
- بناء نماذج فعالة للتعليم والتدريب .
- التفكير في الاعتبارات التربوية.
- تحديد ووضع ممارسات التقييم الجديد.
الخطوة السابعة: التقييم والضبط
وينبغي على الإداريين وقادة المشروع تحديد سبل مواصلة تحسين مبادرة التعلم النقال من خلال:
- جمع ردود الفعل.
- إجراء تقييم مستمر للنجاح ومقارنته بالمقاييس المعتبرة.
- تحديث السياسات والتوجيهات حسب الاقتضاء.
- عرض التجارب والنتائج على المجتمع.
- توفير التدريب المستمر لجميع أصحاب المصلحة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق